بسم الله الرحمن الرحيم
مادة اثرائية لمبحث الرياضيات
الوحدة الأولى: المنطق(1-2) أدوات الربط
أولاً/ أداة الربط (و) ( )
1- أوجدي قيمة الصواب لكل من العبارات المركبة الآتية:
أ- 7+3=10 و13 عدد أولي
ب- أضلاع المعين متساوية ومجموع زوايا الشكل الرباعي 350˚
ج- يحد محافظة خان يونس البحر من الغرب ومحافظة رفح من الجنوب
د- -2 > -8 و 18 يقبل القسمة على 7
هـ لو5 25 = 2 و 3 = -3
ثانياً/ أداة الربط ( أو ) ( )
أوجدي قيمة الصواب لكل من العبارات المركبة الآتية:
أ- -3 = 3 أو 4 = 2
ب- {1،2} {3،2،1} أو {3}
ج- الخفاش من الزواحف أو الحوت من الطيور
د- π عدد نسبي أو 2+3=5 ( حيث π النسبة التقريبية )
ثالثاً/ أوجدي قيمة الصواب للعبارات الآتية:
أ- إذا كان 5 * -4 = -20 فإن -20 / 4 = -5
ب- إذا كان 15 = 5 + 10 فإن 23= 8
ج- موج البحر يكون هادئ فقط إذا كانت الرياح سريعة.
رابعاً/ أداة الربط ثنائية الشرط ( ... إذا فقط إذا ... )
أ- 2 = 2 -3 + 2 = -1
ب- لو5 1 = صفر 5 صفر = 1
ج- (-3) 2 = (3) 2 = 9 إذا فقط إذا كان الجذر التربيعي للعدد 9 = + 3
2- لتكن ف : أحمد يقرأ ل: سعاد تضحك م: علي يركض
عبري بالكلمات عن العبارات المركبة الآتية:
أ- ل (~ ف م )
ب- م ف
ج- (ف م ) (~ ف)
د- ~ م ت ف
(1-3) تكافؤ العبارات:
باستخدام جدول الصواب المناسب بيني إذا كانت العبارات التالية متكافئة أو لا:
أ- (ف ن) ن ، ف ن
ب- ~ (ف ن) ، ( ف ~ ن)
ج- ( ~ ف ن ~ ن) ، ~ (ف ~ ن)
(1-4) عبارات تحصيل الحاصل من التناقض:
بيني أن العبارات الآتية تحصيل حاصل أو تناقض أو غير ذلك:
أ- ( ~ ف ن ) ( ن م )
ب- ~ ن ( ن ف)
ج- ف ( ن م )
د- ( ف ن ) ~ ف
(1-6) العبارات المسورة:
عبري بالكلمات عن العبارات المسورة الآتية و أوجدي قيمة الصواب لها:
أ- س <0 ، Е ص< 0 : س ≤ ص
ب- س כּ { 3،2،1 } ، س2 ≤ 9
ج- Е س כּ ح ، Е ص כּ ح : س- ص = 0
د- س כּ ح ، Е ≥ 1 حيث س ≠ 0
(1-7) نفي العبارات المسورة:
انفي العبارات الآتية:
جميع المثلثات متساوية الأضلاع
س כּ ح ، س2> س
مجموع زوايا الشكل الخماسي 540˚
بعض الأسماك ملونة
Е ص כּ ط * : ص + 4 < 10
جميع الأعداد الزوجية أعداد أولية.
جميع الأسود مفترسة